Pages

Jumat, 08 Maret 2013

دور اللّغة العربيّة في نشر دعوة الإسلاميّة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته........       
الحمد لله الذى بدّد ظلمات الأمور الجاهليّة، بنور شريعة سيّد الإنس والجان، سبحانه ما أعظم شأنه كلّ يوم هو في شأن، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد نبيّ الرحمة، شفيع الأمّة، وعلى اله وصحبه وعلى جميع الملئكة المقرّبين وسائر عباد الله الصا لحين " أمّا بعد"
تحيّة حارّة حرارة محبّتكم اقدم اليكم.....
أيّهاالمشايخ العظام، أخصّ حضرة الحكماء التى تقوم مقام شأنها ولعلّ الله جعلكم خير من أحكم بما أنزل الله فهو خير الحاكمين، أهنّئكم تحيّة جميلة جمال التعالم، وعميقة عميق التربوية، إليكم ايّها الخطباء الكرام، وألقي خصوص المحبّة إلى جنابكم أيّها الحاضرون.
أوّلا، حيّ على حمد الله وتشكره على ما قدّر لنا فى أن نجتمع فى هذه البقعة المجيدة
ثانيا، صلاة الله وسلامه على سيّدنا الأمّة، شفيع المسلمين، ووليّ المحسنين
ثالثا، شكرا جزيلا على صاحب البرامج الّذي هو منحني مناسبة جميلة، لأن ألقي إليكم أيّها السّادة، ما لمح به قلبي، وخطر ببالي.
أيّها السّادة الكرام......
لقد كان فى الزّمان القديم أن تكلم الناّس بلغة واحدة، النّاس يومئذ قليل، ولمّا تناسل فترعرع كثيرا، وفكرة النّاس حين ذاك مختلفة، توفّق الرتبة الفكريّة المتعدّدة، وأحوالهم المتنوّعة، حيث كان قوّة الإدراك بضعفته متّحدة، منهم من يتكلم فصيحة جليّة، ومنهم من يتكلّم بلغة معنى الكلام حيث يفهم غيره، ومنهم من يستمع اللغة وينطق بها خافيّة هامسة، فانتشرالكلّ من الأفراد جمعاء، إلى أن وقع فيهم الإختلاف عن التلفّظ والنطاق، فصارت اللغة مختلفة حيث أراد الله، بقوله، واختلاف ألسنتكم وألوانكم فازدهر كثير من اللغات بأن صارت لغات متنوّعة، ينطق أهل القرى دون نطق أهل المدينة، حيث وجد فى الأمكنة العموميّة اللغات المتعدّدة.
أيّها الإخوة..............
في يومنا المعاش، نجد متعدّدة اللغة على هذا العالم، ومن أهمّها، اللغة العربيّة، التى هي لغة القرأن، ولغة ديننا الشّريف، ولغة اهل الجنّة، اللغة التى تكلّم بها الرسول، وتحادث بها أصحابه, فلذالك جلّ العلماء يؤلّفون الكتب بهذه اللغة النّبيلة, ويستفيد الفلوسوف من كتب هذه اللّغة الظّريفة, واساليبها الرّائعة.
أيا شباب الإسلام..........
ومن أهمّ اللغات هي اللغة الإنجليزيّة, التى هى تجرى على أكثر البلاد, فيجب علينا معرفتها جمعاء, لمذا..... لنسلم من مكر أهلها, ولأنّ من عرف لغة قوم سلم من مكرهم, نتعلم اللغة العربية كي نقدرعلى معرفة العلوم العربية الإسلميّة نحو الحديث والفقه والتفسير وغيرها من العلوم المهمّة التى غا ية كا فتها ليست إلا لمعرفة الله تعالى وجميع الأحكام,
ايها الإخوة فى الله ....
نتعلم ويوميّا نتكلم بالّلغة الإنجلزيّة مع الصّدد أنّ هذا الدّهر العصرىّ لقد صدّرت الحاصلات التكنولوجيّة من بلاد الغرب, حيث يستعمل أهل هذه البلاد, اللغة الإنجلزيّة, ومن بلاد الشرق بلاد تأخد الحاصلات المكتوبة عليها كتابة انجلزية, كيلا نتأخّر عن التقدّم الحديث والعمران، وليكون الإسلام يعلو ولا يعلى عليه. مدى الزّمان,
ايّها الإخوة......
بمعرفة لغتهم سلمنا من غشّهم وكيدهم, حيث قال الحاكم من عرف لغة قوم سلم من مكرهم, وبهذه المعرفة نستطيع أن نعاشر معاشرة سليمة, ومواصلة أكيدة, وهذه محتاجة فى أيّامنا المستقبلة, فحيّ أيّها الشبّان, على تقدّم الإسلام, واستقصاء الأفكار لله الرّحيم الرّحمن, الى سبيل معرفة اللّغة, والعلوم الكافّة...
ولكنّ من هذه اللغات فى العالم ايّها الإخوة.
اللّغة العربيّة التى هي لغة راجحة, إختارها الله لتكون زينة للقرأن, فى قوله تعالى : "إنّا انزلنا قرأناعربيّا لعلّكم تعقلون", هذه الأية تدلّ على أن لوعرفتم ثمّ علمتم أنّ اللغة العربيّة, لغة أهل الجنّة عشتم سعداء, وصرتم عقلاء وعدالله النّاس ان يؤتيهم من فضله نعمة ورحمة, ولعلّ الله أن يجعل وعده حقّا. كم من كافريتعلّم العربيّة والقرأن.
فوجد الضّياء والبيان, وادرك المعارف مالم يعلم الإنسان, فهداه الله ثمّ دخل الإسلام.
فلذالك ايّها الإخوة, المعاهد الإسلاميّة جلّها يستعمل هاتين اللّغتين, لأجل التّقدّم والعمران, ليكون لواء "لاإله إلاّالله" –"محمّد الرّسول الله" مبسوطا على جميع أنحاء العالم.
أخيرا، بهّر الله الإسلام، ورذّل الأثام وعبادة الأصنام، فما وجدتموه صوابا فأيقنوا أنّه من الله، وما وجدتموه خطأ فهو من نفسي الذميمة. كفاني هذا.
ثمّ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته........       


0 komentar:

Posting Komentar