Pages

Rabu, 13 Maret 2013

أهمية تعلّم اللغة العربية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الذى أنزل القرأن بلسان عربي مبين. و الصلاة والسلام على النبي العربي الأمين. وعلى أله وأصحابه أجمعين. أما بعد.
تحيتي العاطرة و سلامي عليكم أيها الحاضرون، و أخصّ بخلوص فؤادي حضرة الحكماء الأحباء،
أوّلا، حيا بنا نشكر الله تعالى الذى قد أعطانا نِعما كثيرة حتى نستطيع به الإجتماع فى هذه البقاع المباركة.
 ثانيا، نصلى ونسلم على النبـي أفصح الخلائق سيدنا محمد عليه أفضلُ الصلوات و البركات والسلام.
ثالثا، أقول شكرا جزيلا على صاحب البرامج الذى قد أتاح لى فرصة ثمينة لألقي كلمة أو كلمتين عما يتعلق بأهمية تعلم اللغة العربية.
أيها الحاضرون الكرام....
قال الله تعالى فى كتابه الكريم : إنّا أنرلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعلموا العربية و علموها الناس. صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم.
أيها الحاضرون المحبوبون
فمن المعروف أن اللغة العربية هي لغة الإسلام والمسلمين منذ طلوع فجر الإسلام إلى نهاية ذكر الأيام. وهذا لأنّ اللغةالعربية منذ ان قضت حكمة الله إنقاذ بني الإنسان من ضلالهم، بعث الله رسوله الكريم فأنزل الله عليه القرأن العظيم بلسان عربـيّ مبين. ومنذ ذلك الحين لم تعد العربية لغة العرب وحدهم، بل لغة المسلين أجمعين من مشارق الأرض إلى مغاربها و قد قال أمير المؤمنين عمر بن خطاب رضي الله عنه : أحرصوا على تعلم اللغة العربية فإنها جزء من دينكم.
أيها الإخوة فى الله....
إذا كانت اللغة العربية بهذه المهمة يجب على كل مسلم أن يتعلمها، ويحرص على فهمها حتّى يفهم تعاليم دينه فهما جيدا حيث أنّ مصدر تعاليم الإسلام يستعمل هذه اللغة، و لن يفهم المسلم حقيقة تعالم دينه و لن يدرك أسرار معانيها إلاّ باللغة العربية. و المسلم إذا ترك اللغة العربية فإنه ترك لغة دينه، و إذا ترك لغة دينه فقد ترك تعاليم دينه وإذا ترك تعاليم دينه فقد ترك دين ربه، وإذا ترك دين ربه فقد ذهب إلى فساد. لذلك،  قال غلادستون. الرجل السياسي الإنجليزي : لن تحقق بريطانيا شيئا من غياتها فى العرب و المسلمين  إلاّ إذا سلبت  منهم سلطان هذا الكتاب أوّلا، أخرجوا سرّ هذا الكتاب ممّا بينهم تتحطم أمامكم جميع السدود. قال رجال المستشرقين :"لو أحرقنا الكتب السماوية لهلكت كلها إلا القرأن".
أيها الحاضرون المحبوبون....
وهل تعرفون السبب؟ لماذا هؤلاء النصارى يقولون هذا القول؟ لأنهم شاهدوا أنّ المسلمين فى أنحاء بلاد العالم يعلمون أبنائهم القرأن بلغتهم، لا بلغة قومهم، كما فعل  النصارى، و اللغة العربية بها يفهم المسلمون أمور دينهم، ويعرفون أسرار كتابهم، لهذا، عزم الكفار أن يحاربوا اللغة العربية وحاولوا أن يبعدوا المسلمين و أبنائهم عن هذه اللغة. فقالوا : إنّ اللغة العربية هي لغة قديمة، لا يتقدم أبنائها، وهي لغة عميقة لاينموا درسها.
والله أيها الحاضرون، إن هذا لدعوة هدامة وفكرة فاسدة. و إذا كان المسلمون يصدقون هذه التهمة، و ابتعدوا عن هذه اللغة العربية، فإنهم سيهلكون بدون أن يهلكوا ،لماذا، لأنهم ضعفاء الإيمان، لايعرفون أمور دينهم، فيعيشون عيشة غربية لا إسلامية، فأصبحوا مثل الغربيين فى أخلاقهم الفاسدة لا فى عقولهم الذكية، فيقلدون طريق حياتهم العابثة و لايقلدون طريق منظمتهم القوية.
فانتبهوا أيها المسلمون....!!!
واصحوا من نومكم واعلموا أن اللغة العربية هي أقدم لغة حية فى العالم فمنذ طوال أربعة عشر قرنا من الزمان، كانت وعاء للحضارة الإسلامية في مشارق الأرض و مغاربها. بل يقول بعض الكتاب الغربيين الصادقين أنّ الحضارة الإسلامية لها فضل لبناء البلاد الغربية، فتعلموا اللغة العربية أيها الشباب المؤمنون، و علموا أولاد المسلين يرحمكم الله.
إكتفيت كلامي، فخذوا ماهو الأحسن، فإنه من الله، ودعوا ما هو الأسواء فإنه من عمي عيني، وأخيرا أسئلكم بحور العفو.
ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

0 komentar:

Posting Komentar